رئيس هيئة الطاقة الأوروبية : مصر يمكنها توفير حاجتنا السنوية من الغاز الطبيعى

كتبت – إنجى مجدى
قال رئيس هيئة الطاقة فى الاتحاد الأوروبى أن أوروبا يمكنها استيراد الغاز من المخزونات التى تم اكتشافها حديثا فى شرق البحر المتوسط حيث تسعى القارة لتنويع إمدادتها وتعزيز أمن الطاقة مع الحفاظ على انخفاض الأسعار. وبحسب وكالة الأسوشيتدبرس، فإن ماروس سيفكوفيك، أشار إلى أن التقديرات الأولية لمخزونات الغاز فى شرق البحر المتوسط “واعدة للغاية” وهناك إحتمالات واضحة للتصدير.
وأضاف أن حقل “ظُهر” الذى تم إكتشافه مؤخرا قبالة الساحل المصرى، به ما يكفى من الغاز لتلبية احتياجات أوروبا من الطاقة سنويا. وأوضح المسئول الأوروبى أن أوروبا تحتاج بين 400-500 مليار متر مكعب من الغاز، أى ما يعادل 14-17.6 تريليون متر مكعب على مدار 8 سنوات.
وأشار إلى أن الاتحاد الأوروبى ينظر إلى غاز شرق البحر المتوسط بإعتباره بوابة لإمدادات الغاز المحتملة إلى أوروبا. يذكر أن شركة “إينى” الإيطالية اكتشفت، الصيف الماضى، حقل غاز ضخم فى شرق البحر المتوسط قبالة الساحل المصرى، تُقدر مخزوناته الأولية بأكثر من 30 تريليون متر مكعب مما يجعل مصر مصدرة للغاز إلى أوروبا حيث يشير الخبراء إلى تشكيل مركز لتصدير الغاز الطبيعى من خلال تعاون مصر وقبرص وإسرائيل.