”التعاون” تفاوض البنك الدولي حول قرض المليون ونصف فدان

إمضاء الموقع
كشفت مصادر بوزارة التعاون الدولي عن كواليس المفاوضات مع البنك الدولي لتوفير قرض بمبلغ 500 مليون دولار أمريكي بناء على طلب الحكومة لتمويل مشروع استصلاح المليون ونصف المليون فدان.
ومشروع “المليون فدان” من المشروعات القومية التي تتصدر أجندة الرئيس عبد الفتاح السيسي منذ توليه مهام منصبه، وأمر الرئيس في أغسطس الماضي بزيادة مساحة الأراضي المستصلحة لتصبح مليون ونصف المليون فدان.
وقالت المصادر -بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط- إنه خلال آخر اجتماع لرئيس فريق عمل بعثة البنك مع سحر نصر وزيرة التعاون الدولي، بحضور وزراء التنمية المحلية والإسكان والري، عرض رئيس فريق عمل بعثة البنك 6 أهداف تنموية رئيسية للمشروع والتي تضمنت: دعم الإنتاج الزراعي في أراضي مستصلحة جديدة في المنيا وقنا، وتوفير فرص جاذبة وحيوية للشركات الزراعية الخاصة بصغار المزارعين، وتعزيز كفاءة استخدام المياه، وخلق فرص العمل، وبناء شراكات تجارية مربحة بين المزارع الصغيرة والأعمال التجارية الزراعية، وإنشاء إطار مؤسسي لإدارة فعالة وشفافة ومنصفة للأراضي.
وأضافت المصادر أن سحر نصر أكدت على أهمية تقديم أفضل الممارسات الدولية لتمهيد الطريق لتنفيذ البرنامج بأكثر كفاءة وفعالية ممكنة، والبناء على الدروس المستفادة من الممارسات المماثلة الناجحة السابقة، فيما أعرب جميع الوزراء عن استعدادهم لتقديم كل الدعم اللازم للبرنامج.