رئيس جامعة المنيا يفتتح الدورة التدريبية الثانية بجامعة الطفل

كتب – أشرف كمال
افتتح الدكتور جمال الدين علي أبو المجد، رئيس جامعة المنيا، اليوم الاثنين، الدورة التدريبية الثانية، لبرنامج جامعة الطفل، بجامعة المنيا بكلية العلوم، بحضور الدكتور محمد جلال سيد، عميد كلية العلوم، والدكتور نبيل الجباس، عميد كلية رياض الأطفال، والدكتور أشرف عليوة، وكيل كلية العلوم لشئون التعليم والطلاب.
وأكد أبو المجد أنها فكرة لأكاديمية البحث العلمي، والتي رأت أن تنمية مهارات وإبداعات الأطفال، تأتي من خلال احتكاكهم بأساتذة الجامعات، ومعرفة نواة العلوم، وقد نظمت الدورة الأولي بكلية الهندسة، واختصت بتنمية المهارات التكنولوجية لدي الطفل.
وأوضح الدكتور نبيل الجباس، أنه تم ترشيح بعض الأنشطة العلمية بالدورة، على ثلاثة محاور، المحور الأول: يشمل التنوع البيولوجي، ويعني بدراسة البيئة المحيطة للطفل، وخلق بيئة ابتكارية له.
المحور الثاني: يعني بتنمية الجانب الحسي والحركي، لدي الطفل، بتنمية الحس الجمالي، والتذوق الفني.
المحور الثالث: يعني بالمصريات، ويأتي لتنمية الجانب التاريخي، بدراسة المصريات والتاريخ المصري القديم.
وأكد الدكتور أبو المجد، أن هذه المجالات حيوية للأطفال لتنمية التفكير والإبداع، على أن يتم التدريب يوم السبت من كل أسبوع، بإعطاء جرعة متنوعة من العلوم المختلفة، لزيادة الاستعداد الذهني للطفل، بعدها يتم عمل منافسة بين الجامعات، ليتم تصعيد أفضل الأطفال على مستوي الجامعات المصرية.
كما شدد رئيس الجامعة، على عمل استبيان، يوضح من خلاله مدي استفادة الأطفال، وقياس مدي الأثر، والتغذية العائدة للمشروع على الطفل، بعد توفير البيئة المثالية لخلق ناتج ابتكاري.