هولندا خارج اليورو لأول مرة منذ 32 عامًا

كتب – هشام البلك
فى كبرى مفاجآت التصفيات المؤهلة ليورو 2016 المقرر إقامتها العام المقبل بفرنسا، فشل المنتخب الهولندى، فى التأهل للبطولة للمرة السادسة فى تاريخه، بعدما خسر أمام ضيفه التشيكى 3 : 2، فى الجولة الأخيرة للمجموعة الأولى على ملعب “أمستردام أرينا”، ليحصل على المركز الرابع بالمجموعة. التشيك كشر عن أنيابه مبكرا وسجل هدفين متتاليين فى الدقيقتين 24 و 35، عن طريق بافيل كاديرابيك، وجوزيف سورال، قبل أن يضيف النجم الهولندى روبن فان بيرسى الهدف الثالث للضيوف بالخطأ فى مرماه بضربة رأس فى الدقيقة 66. ونجح المنتخب الهولندى فى العودة للمباراة بهدفين عن طريق كلاس يان هونتيلار فى الدقيقة 70 وفان بيرسى فى الدقيقة 83، إلا أنهما كانا بلا فائدة، نظرا لأن الطواحين كان يتعين عليهم الفوز بالمباراة، مع هزيمة تركيا أمام آيسلندا فى المواجهة الثانية بنفس المجموعة. وتعتبر هذه المرة الأولى منذ 32 عاما التى لا تتأهل إلى كأس الأمم الأوروبية “يورو” منذ عام 1984 الى كانت فى فرنسا أيضا.
فى الجهة المقابلة، المنتخب التركى كان له رأى آخر، حيث تمكن من إحراز هدف الفوز على آيسلندا فى الدقيقة 89 عن طريق سيلكوك إنان من ركلة حرة مباشرة، ليتأهل للبطولة رسميا، باعتباره أفضل منتخب حصل على المركز الثالث فى التصفيات.
وفى مباراة ثالثة بنفس المجموعة حقق منتخب كازاخستان الفوز على لاتفيا بهدف نظيف سجله إسلامبيك كوات. بهذه النتائج اقتنص المنتخب التشيكى صدارة المجموعة بـ 22 نقطة، بينما تجمد رصيد آيسلندا عند 20 نقطة بالمركز الثانى، فيما حافظ منتخب تركيا على المركز الثالث بـ 18 نقطة، بينما تجمد رصيد هولندا عند 13 نقطة بالمركز الرابع، خلفه كازاخستان ولاتفيا ولكل منهما 5 نقاط. يذكر أن قرعة مباريات الملحق المؤهل للبطولة، سوف تقام يوم الأحد المقبل، بمدينة نيون السويسرية.