مركز القاهرة لتسوية المنازعات استضاف مؤتمر الرابطة لحفظ السلام

استضافة مركز القاهرة لتسوية المنازعات وحفظ السلام في أفريقيا مؤتمر الرابطة لحفظ السلام
كتبت – دينا جلال
تم اختيار مصر لإستضافة الإجتماع السنوى الثالث والعشرين للرابطة الدولية لمراكز التدريب على حفظ السلام والذى سيعقد فى 2017.
وقد تم اتخاذ هذا القرار بالإجماع فى الإجتماع السنوى الواحد والعشرون للرابطة الدولية، الذى اقُيم فى العاصمة البرازيلية برازيليا فى الفترة من 28 سبتمبر الى 2 كتوبر 2015 ، حيث تمت الموافقة على عرض استضافة مركز القاهرة لتسوية المنازعات وحفظ السلام فى أفريقيا لهذا المؤتمر فى القاهرة فى سبتمبر 2017.
هذا، سينضم مركز القاهرة للجنة التنفيذية للرابطة الدولية لمدة اربع سنوات متتالية من أكتوبر الجارى، وهو ما سيتواكب مع عضوية مصر غير الدائمة فى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة (2016/2017)، بما يسمح لمصر مواصلة مساهمتها البناءة فى المناقشات الإقليمية والعالمية حول القضايا التدريبية والسياسية فى مجال حفظ السلام.
وقد قام وفد مشترك يضم إدارة مركز القاهرة والملحق العسكرى المصرى ببرازيليا (ممُثلًا عن وزارة الدفاع) بتمثيل مصر فى المؤتمر، وذلك فى إطار التعاون والتنسيق بين وزارتى الدفاع والخارجية المصرية فى مجموعة من القضايا أبرزها حفظ السلام.
هذا، وأعرب المستشار أشرف سويلم، مدير مركز القاهرة ورئيس الوفد المصرى، عن امتنانه لأعضاء الرابطة الدولية لتأييدهم للمسعى المصرى، كما أعرب عن تطلعه للعمل مع الشركاء فى الرابطة الدولية. وتعد هذه هى المرة الأولى التى سيقام بها المؤتمر السنوى للرابطة الدولية، التى تُعد أكبر تجمع لمراكز التدريب على حفظ السلام، فى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
وتعتبر الرابطة الدولية لمراكز التدريب على حفظ السلام هى رابطة طوعية متاحة للمراكز والمؤسسات والبرامج التى تتعامل مع الأبحاث والتعليم والتدريب على عمليات السلام، حيث تم تأسيسها عام 1995، وتهدف إلى تسهيل التواصل وتبادل المعلومات بين مراكز التدريب والتعليم ذات الصلة بحفظ السلام، او بين الأشخاص المسؤولين والمهتمين بمجال التدريب على عمليات حفظ السلام وإدارة الأزمات.