الرافعي لمحافظ المنيا : أنتم أكثر محافظة بها مراكز دروس خصوصية

كتب – محمد الزهراوي
قال الدكتور محب الرافعي وزير التربية والتعليم إنَّ “الوزارة رصدت وجود 1250 مركزًا للدروس الخصوصية منتشرة في جميع محافظات الجمهورية، وفي مقدمتها محافظة المنيا”، لافتًا إلى “وضع حلول بديلة لتلك الدروس”.
وأضاف الرافعي خلال خلال لقائه باللواء صلاح زيادة بمحافظ المنيا، على هامش زياته للمحافظة لافتتاح مدرستين للتعليم الأساسي، الثلاثاء، أنَّ “مشكلة الكثافة الطلابية داخل المدارس باتت من أكثر المشكلات التي تواجه المنظومة التعليمية”، وأنَّه “جارٍ العمل على حلها والقضاء عليها خلال أربعة سنوات”، مشيرًا إلى “وجود 500 مدرسة يتم خفض الكثافه بها حاليًّا وبخاصةً المدارس التي تزيد فيها الكثافه عن 60 طالبًا، حيث تتولى المديريات التعيليمة على مستوى المحافظات وضع مقترحات للحل”.
وأوضح الوزير أنَّه “يوجد ما يقرب من 1900 مدرسة مغلقة على مستوى الجمهورية ، لإجراء الصيانة اللازمة لها، وستدخل الخدمة مع بداية العام الدراسي الجديد، مع رصد 193 مدرسة بالمنيا تقع في أماكن خطرة”.
وذكر الرافعي أنَّه “للمرة الأولى يمكن للطالب اختيار المعلم من خلال المحاضرات التي سيعطيها فريقٌ من المعلمين للطلاب”، وأنَّ “30% من امتحانات الثانوية العامة سوف تعتمد علي مهارات التفكير وهي أقل النسب العالميةط.
وتابع: “بذلنا جهودًا كبيرة حيث قررنا إعادة 300 ألف نسخة كتاب مدرسي بسبب سوء الطبع، وأسئلة الثانوية العامة ستقيس مستوى التعليم والتفكير، و70 % من الكتب المدرسية وصلت لمديريات التعليم لأول مرة قبل بداية العام الدارسي والكتب غير مرتبطة بالمصروفات، وهناك برامج أنشطة لأول مرة عباره عن كراسة أنشطه لتنمية مهارات التفكير سيتم توزيعها من الصف الاول الابتدائي وحتى الثالث الإعدادي”.