تحرش واغتصاب وهتك عرض .. مدارس مصر

كتبت – دينا جابر
تزايدت فى الأونة الأخيرة جرائم الاغتصاب وهتك الأعراض والتحرش، ولم تعد تقتصر فئة المتحرشين على الطبقات الدنيا في المجتمع، من أرباب السوابق والمسجيلن خطر، أو أطفال الشوارع، ولكنها أصبحت ظاهرة تفشت بين المثقفين، والأطباء وغيرها، وحتي امتدت فئة المفترض أنها أبعد ماتكون عن ارتكاب تلك الجرائم الشنيعة وهم المدرسين، الذين تم اتهام عددا منهم بالتحرش والاغتصاب وهتك العرض لتلميذات تلك المدارس، “التحرير” رصدت الظاهرة المشينة وأبرز الوقائع التي وثقت وحشية بعض المعلمين.
61 قضية
كشفت إحصائية رسمية، أرقام مخيفة بشأن عدد وقائع الاعتداء الجنسي على تلميذات وتلاميذ المدارس، وأكدت أن النيابة العامة باشرت التحقيقات في محو 61 واقعة تحرش وهتك عرض واغتصاب، ارتكبها مدرسون، داخل المدارس، وكشفت الإحصائية أن الأرقام المنشورة ليست هي الحقيقية، وأن عدد وقائع الاعتداء الحقيقية تفوق الرقم المعلن بمراحل نتيجة إحجام أولياء الأمور عن الإبلاغ عن التعدي على بناتهم خشية الفضيحة.
مدرس يغتصب تلميذة داخل حمام بالخانكة
فقد مدرس ضميره وإنسانيته وسول له الشيطان التعدى جنسيا على طفلة، تلميذة أولي ابتدائي، لم يتعد عمرها الـ6 سنوات وبدلا من أن يكون هو القدوة للتلاميذ داخل المدرسة، لم يراع ضميره وكونه معلما يربى أجيالا وراح يخلع ملابس “م”، تلك الطفلة التى لم ترحمها صرخاتها.
تفاصيل الواقعة تعود لبلاغا تلقاه المقدم أحمد الخولي رئيس مباحث مركز شرطة الخانكة، من الأب الذى أكد أن طفلته تعرضت للاعتداء الجنسى داخل حمام المدرسة، لكنها لا تعلم اسم المدرس الذى ارتكب تلك الجريمة فانتقل رئيس المباحث إلى موقع الجريمة، وقفت الطفلة ذات الـ6 سنوات ودموعها تملأ عينيها أمام المدرسين، قائلة: “هو ده اللى خلعنى البنطلون”، وبالفعل تم القبض عليه واعترف بالواقعة، وأنه حرض تلميذ على قذفها بالرمل في وجهها ثم اصطحبها للحمام بحجة غسل وجهها وهناك اعتدى عليها بوحشية، وتحرر محضر حمل رقم 3463 لسنة 2015. وقررت النيابة حبسه، وأمرت بعرض التلميذة المجنى عليها على الطب الشرعى لبيان ما إذا كانت قد تعرضت للاغتصاب من عدمه.
مدرس الانجليزي يتحرش بتلميذتين في الوادي الجديد
اتهم ولي أمر مدرسًا بالتحرش بابنتيه في أثناء درس خصوصى، حيث قال الأب أمام ضباط المباحث إنه شعر بشئ غريب فى نجلته الصغرى وعدم رغبتها فى حضور الدرس بالرغم من أن المدرس يأتى إليها بالبيت، وعندما راقبه تأكد أنه يقوم بالتحرش بها.
البداية كانت بلاغا تلقاه ضباط المباحث من ولي أمر يتهم مدرس اللغة الانجليزية بالتحرش بطفلتين شقيقتين أثناء درس وكشفت تحقيقات النيابة أن المدرس “ف.ع” مدرس لغة انجليزية بإحدى المدارس قام بالتحرش بطفلتين “ر.ع” وشقيقتها “ج” 6 و8 سنوات داخل المدرسة وداخل منزلهما خلال الدرس، تمكنت أجهزة الأمن من القبض على المدرس المتهم، وتولت النيابة التحقيقات، وتم تحويل الطفلتين إلى للمستشفى لتوقيع الكشف الطبى عليهما.
وقررت مديرية التربية والتعليم تحويل المدرس إلى وظيفة إدارية، ونقله من المدرسة إلى ديوان عام الإدارة، وذلك بعد اتهامه بالتحرش بتلميذاتان أثناء إعطائهما درسا خصوصيا بالمنزل.
جرائم مكتملة الأركان
الظاهرة المقيتة التي انتشرت في المجتمع المصري في العقود الأخيرة، المتعلقة بالتحرش الجنسي والانتهاك الجسدي، خاصة داخل المدارس، هي جريمة مكتملة الاركان حسب خبراء الاجتماع ويجب معاملة مرتكبيها معاملة القاتل واللص وليس إداريا ونقله لأماكن أخرى، ويري الخبراء أنه إذا كانت تلك الظاهرة الإجرامية بكل ما فيها من انتهاك للأدمية والإنسانية والأخلاق والأديان فإن حجم الجرم يكون أفدح وأعظم متى وقع داخل مؤسسات تربوية وتعليمية تذهب إليها الطالبات أمانه في أعناق مدرسيهم فإذا بهم يتعرضون لانتهاك جسدي ونفسي ممن يفترض به حمايتهم، خاصة أن تحقيقات النيابة فيما يربو على الواحد وستون (61) قضية قد كشفت عن وقوع تلك الجريمة من بعض المدرسين ضد بعض الطالبات القاصرات في المدارس الإعدادية بل والابتدائية أيضا.