«الصحة» تقدم نصائح قضاء العيد دون أزمات

كتب – إبراهيم الطيب
قدمت وزارة الصحة ، نصائح للمواطنين بمناسبة قدوم عيد الفطر ، متمنية عيدا سعيدا وصحة جيدة للشعب.
وأفاد الوزارة، أنه من الأمور التي يستحب أن يحرص عليها الإنسان في الإفطار أول أيام العيد، تناول بعض التمرات قبل الذهاب إلى صلاة العيد، وعدم الإفراط في تناول الحلويات صباح خصوصا الكعك والبسكويت، واستبدالها بالفاكهة الطازجة، كما يفضل أن يكون الغذاء في أول يوم من الأسماك والقشريات المشوية لسهولة هضمها، بالإضافة إلى السلطة الخضراء.
وناشدت الوزارة، المصريين بتجنب الإسراف في الأكل والمحافظة على مواعيد تناول الطعام، والقيام من على المائدة بمعدة غير ممتلئة، وشرب كثير من الماء بدلا من العصير، وممارسة بعض الأنشطة البدنية لحرق ما تراكم في الجسم من سعرات حرارية.
وبالنسبة لمرضى السكر، نصحت، بعدم الإفراط في تناول السكريات والنشويات، وتوزيع الوجبات على 5 وجبات صغيرة بالإضافة إلى تناول الألياف النباتية، وعلى مرضى القلب تجنب الوجبات الكبيرة والمشروبات المحتوية على الكافين مثل الكولا والشاي والقهوة والشوكولاته، ومرضى ارتفاع ضغط الدم والكلى عليهم تقليل تناول الأطعمة التي تحتوي على الملح والدهون والمخللات.
وأوضحت، أنه عادة ما يصاب بعض الأفراد بحالات تلبك معوي وآلام المعدة والأمعاء والانتفاخ والإسهال، لعدم اتباعهم قواعد غذائية سليمة، لذلك فمن الضروري الحرص على اختيار مصادر آمنة وموثوق بها، وعدم تناول الوجبات السريعة أو الوجبات المكشوف بالشوارع والمتنزهات، ونظرا لارتفاع درجة الحرارة فيجب على الذين يقضون رحلات خارج المنزل عدم إعداد الطعام قبل الخروج بساعات طويلة، حتى لا يكون الطعام عرضة للفساد.
كما يرى البعض في إجازة العيد فرصة للراحة والكسل والخمول وكثرة النوم، خصوصا بعد تناول الطعام، ما يترتب عليه مخاطر صحية وزيادة في الوزن، لذا يجب تخصيص جزء من الوقت للتريض والحركة.