في إطار "الإصلاحات".. أوكرانيا تكشف عن جهاز شرطة جديد

كشفت السلطات الأوكرانية عن جهاز الشرطة الجديد الذي سيحل محل الجهاز القديم “شرطة المرور”، في خطوة تدخل ضمن الإصلاحات الجديدة التي تقودها السلطات الأوكرانية.
ساحة صوفيا بالعاصمة كييف شهدت حفل أداء اليمين لألفي عون من جهاز الشرطة الجديد، بحضور الرئيس بيترو بوروشينكو ورئيس الوزراء أرسيني ياتسينيوك، حيث تم استعراض امكانيات الجهاز الجديد، الذي تلقى أعوانه تدريبات مكثفة على أيدي خبراء أمريكيين، حيث قدمت واشنطن معونات بقيمة 15 مليون دولار لهذا الإصلاح. اضافة الى معونات أخرى من اليابان وأستراليا.
الرئيس الأوكراني بيتور بوروشينكو وصف هذا الحدث بأنه رمز للإصلاح في البلاد. وخاطب بوروشينكو الأعوان المتخرجين قائلا “صدقوا ما أقول، مهمتكم لن تكون أكثر سهولة من مهمة الجنود في دونباس”وأضاف “مهمتكم لا تتمثل فقط في محاربة انتهاكات القوانين ، بل ينبغي إلهام جميع الناس بالإيمان بحتمية الإصلاحات، والإيمان في قوة الدولة الأوكرانية، وقدرتها الدفاع عن نفسها. ”
هذا وعينت وزارة الداخلية الشاب أولسكندر فاتسيفيتش ذو ال28 ربيعا على رأس جهاز الشرطة الجديد، وهو أحد مقاتلي القوات الأوكرانية في الدونباس.
مهام كبيرة تنتظر الجهاز الجديد في حفظ الأمن وإعادة هيبة النظام، وأكثر المهام تعقيد محاربة الفساد، الذي استشرى في هذا القطاع منذ عقود، بحسب خبراء.