ويكيليكس: عمرو خالد طلب ملايين من السعودية

عادت تسريبات “وثائق ويكيليكس” من جديد للساحة، وهذه المرة تحمل معها تسريب عن الداعية الإسلامي عمرو خالد.
نشر موقع ويكيليكس برقية مسربة من عمرو خالد إلى السفارة السعودية بالقاهرة بصفته مؤسس مؤسسة “صناع الحياة” في مصر، يطالبهم فيها بمبلغ 75 ريال سعودي!
وجاء في نص البرقية أن عمل المؤسسة يشمل مجال محو الأمية في مصر، وأن مؤسسة “صناع الحياة” قاموا بتعليم 120 ألف أمي القراءة والكتابة، بدعم من شركة “فودافون” البريطانية.
وأوضحت السفارة السعودية أن المؤسسة تهدف إلى تعليم نصف مليون أمي بتكلفة قدرها 75 مليون ريال سعودي، مضيفة أن خالد طلب الالتماس من خادم الحرمين الشريفين لدعم هذا المشروع.
صناع الحياة هو برنامج تلفزيوني عُرض في 2004، عبر قناة “اقرأ” الفضائية، أعدّه وأذاعه مقدم البرامج الدينية والداعية الإسلامي عمرو خالد، الهدف الذي أعلنه من البرنامج هو أنه يريد تحويله إلى مشروع لاستنهاض همم شباب الأمة الإسلامية بحيث تعاود الإنتاج الفعال أو ما يسمى “صناعة الحياة”.
وانتقلت الفكرة من برنامج تلفزيوني إلى جمعية خيرية تعمل في إسعاد الأُسر الفقيرة في مصر وهي الآن من أشهر الجمعيات الخيرية بمصر.
أما وثائق “ويكيليكس” فهي سرية أمريكية مسربة، نشرها موقع ويكيليكيس (Wikileaks) في نوفمبر 2010، وبينت الوثائق الكثير من سياسة الشرق الأوسط والدبلوماسية الحكومية الخفية غير المعلنة للشعوب.